شرح تفصيلي عن مشروع فيسبوك الجديد.. ميتا فيسبوك

انتشرت مؤخراً بعض الأقاويل عن تغيير اسم شركة فيسبوك لإسم ميتا فيسبوك، وعن إلغاء اسم فيسبوك تماماً ليحل محله إسم Meta.

ولكن البعض فهم الموضوع بشكل خاطئ وفسر مؤتمر مارك زوكربيرج بشكل خاطئ أيضاً.


شرح تفصيلي عن مشروع فيسبوك الجديد.. Meta Facebook



ما هي شركة ميتا 


أعلن مارك زوكربيرج مالك منصة فيسبوك عن إنشاء منصة كبيرة تدعي Meta، وذكر بيرج أن موقع فيسبوك لن يتأثر اطلاقاً بهذه المنصة ولن يتغير اسمه كما يعتقد البعض. ولكن ستكون منصة Facebook تابعة لمنصة Meta مثلها مثل الواتساب أيضاً والإنستجرام.


فالوضع الأن أن هناك شركة كبيرة تسمي فيسبوك تشمل تحتها منصات أخري مثل الواتساب والإنستجرام وشركة نظارات الواقع الإفتراضي أوكلوس في آر.

ولكن سيتغير هذا الوضع لتصبح الشركة الأم تسمي Meta وباقي الشركات مثل فيسبوك و واتساب وانستجرام وأوكلوس جميعهم تابعين للشركة الأم ميتا.


لماذا اختارت فيسبوك اسم ميتا


جاء التفكير في اسم Meta لأن كلمة ميتا تدل علي اشتقاقات من الإسم لتتبعه فأخذ مارك زوكربيرج كلمة ميتا وسمي مشروعه الجديد بال "Metaverse"


فلماذا Metaverse أيضاً ؟


مشروع Metaverse


مشروع فيسبوك الجديد يتجه نحو السيطرة علي العالم رقمياً، فالكون يسمي Universe ومشروع الميتا فيسبوك الجديد يسمي Metaverse، فحسب كلام مارك أن العالم بأكمله سيكون متاحاً بشكلين، في الشكل الواقعي العادي أو في الUniverse، وشكلاً أخر سيكون علي هيئة عالم افتراضي وهذا هو الMetaverse


كذلك نحن البشر، سيكون كل منا له نسختين. نسخة في الواقع Universe ونسخة في العالم الإفتراضي Metaverse، فلن يتم ادراجك داخل عالم ميتا فيسبوك إلا عندما تقرر أنت ذلك وتقوم بالتسجيل مثلما تسجل حساباً علي فيسبوك علي سبيل المثال، تقوم بالتسجيل في ميتا وتنشأ الأفاتار الخاص بك لتتعامل به رقمياً في عالم Meta الجديد.


فتستطيع بعد ذلك التعامل بشخصيتك الإفتراضية في أي مكان في هذا الواقع الإفتراضي الذي هو موجود في عالمنا أيضاً بالمناسة. وتدخل إلي أي مكان فيه وتقابل أشخاص فيه، فتستطيع دعوة صديقك الي مقابلته في ستاد الكامب نو علي سبيل المثال. كل هذا افتراضياً في حدود عالم Meta Facebook


منصة ميتا فيسبوك الجديدة


كيف ستجني فيسبوك أرباحاً من مشروع ميتا الجديد !


تعتمد أرباح شركة ميتا الجديدة علي المعاملات التي ستجريها انت كسمتخدم داخل المنصة.

فعلي سبيل المثال ستستطيع التعامل داخل هذا الوقع الإفتراضي بعملة جديدة سيتحتم عليك شراءها إذا كنت تريد شراء ملابس داخل هذا العالم الإفتراضي أو شراء سيارة أو أي أغراض أخري.

مثلها مثل لعبة PUPG، فأنت كمستخدم داخل اللعبة يمكنك شراء ملابس أو تغيير شكل سلاحك مثلا.

وأيضاً ستدرج شركة فيسبوك الشركة الأخري التابعة لها الخاصة بنظارات العالم الإفتراضي Oculus VR، فبإستخدام النظارة ستتمكن هذه المرة من الجلوس مع صديق لك في قارة أخري ولكن ستقابله في نفس الغرفة الخاصة بك وهو سيقابلك في نفس غرفته أيضاً عبر تقنية الهولوجرام.


خلاصة شركة ميتا التابعة لفيسبوك 


الخلاصة أننا كبشر سيكون منا نسختين، نسختنا العادية ونسخة داخل عالم ميتا الإفتراضي

والأماكن أيضاً ستكون كذلك، فسيكون هناك عالم واقعي وعالم افتراضي. 

نستطيع بهذا الدخول إلي هذه الأماكن "إفتراضياً" في أي وقت وأي مكان 

واذا كان لدينا نظارة عالم واقع افتراضي سنتمكن من الإستمتاع بالمكان الذي نحن فيه كأننا موجودين به تماماً مع أصدقائنا. 

فالمستخدم الذي يرتدي النظارة في الشارع العادي علي سبيل المثال من الممكن أن يري أشخاصاً من عالم أخر يتجولون داخل عالمنا الحقيقي عبر خاصية الهولوجرام كما ذكرنا.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-